لا أُمثل أحداً

Last Updated: 2024/04/22By

لا أُمثل أحداً ..

كل ما أكتبه وأقوله؛ أعبر فيه عن آرائي وأفكاري الشخصية، ولا أنطق بلسان أية جماعة دينية أو حزب سياسي أو تيار فكري أو مؤسسة اجتماعية أو سلطة حكومية؛ لأنني لا أنتمي لأية توصيفات من هذا القبيل. ليس لأنني أرفض هذه الظواهر العميقة في الواقع الاجتماعي والإنساني؛ بل لأني لا أريد التفريط بنشوة الإحساس بالحرية والتعبير عن نفسي وأنا أكتب وأتكلم.

وإذا ما كانت بعض آرائي وأفكاري تشابه أفكار شخص آخر أو جماعة أو سلطة؛ فإنما هي مشتركات لا أكثر، ولا تمثل انتماءً أو تبعية.

كما لا يعني تأييدي لفكرةٍ محددةٍ أو عملٍ معيّنٍ لشخصٍ أو جماعة؛ تأييداً لكل ما يقوله هذا الشخص ويفعله، وكل ما تفكر به تلك الجماعة وتمارسه؛ بل هو تأييد مجتزأ في زمان معين ومكان معين، وله علاقة بقناعاتي، ولا يمثل التزاماً وظيفياً أو اجتماعياً أو سياسياً أو تنظيمياً.

إن آرائي هي نتاج مناخاتي الخاصة التي خلقتها قنوات الوراثة الزمانية والمكانية من جهة، وتراكمات الفعل والانفعال والخبرة الحياتية من جهة أخرى، والتجوال بين مختلف الأفكار والبيئات الاجتماعية والظروف السياسية من جهة ثالثة.

وبرغم أن هذا اللون من التجوال الدائب يقود غالباً الى التحول وعدم السكون الفكري؛ إلّا أنه بالنسبة لي يكرّس فلسفتي في الحياة، ويراكم قدرتي العقلية على التجديد في مناهج التعبير ووسائله وأساليبه.

فوعيي بالحياة؛ بكل ما فيه من حقائق وأوهام وآلام وآمال وانفعالات وطموحات خاصة وعامة؛ وُلد وأنا في الخامسة عشر من عمري؛ ولادةً عسيرة من رحمٍ مركب؛ صنعه الماضي الموجع، والحاضر الملتهب، والمستقبل الواعد، وبعد مخاضاتِ خوفٍ ورجاء.. لا يستشعر وجعها إلّا من أولد وعيه ذلك الرحم.

علي المؤمن

1/ 1 / 2018

 

latest video

news via inbox

Nulla turp dis cursus. Integer liberos  euismod pretium faucibua

Leave A Comment