تجديد مفهوم الداعية

Last Updated: 2024/04/13By

تجديد مفهوم «الداعية»

د. علي المؤمن

 

لا شك أن إعادة بناء نظرية «الدعوة» سيلقي بظلاله أيضاً على مفهوم المنتمين إليها وتعريفهم، والمقصود بهم «الدعاة» أو أعضاء حزب الدعوة الإسلامية. والداعية بالمعنى الاصطلاحي الإسلامي المعاصر العام هو من يدعو إلى الإسلام وتطبيق أحكامه وشريعته في المجتمع أو الدولة. أما «الداعية» بالمعنى الخاص بحزب الدعوة الإسلامية؛ فهو المنتمي إلى «الدعوة» تنظيماً وفكراً ومنهجاً وسلوكاً، أو الذي خرج من التنظيم وظل مؤمناً بفكره ومنهجه وسلوكه. وهذا الإيمان الفكري والسلوكي يستدعي أن يكون عضو حزب الدعوة داعيةً إسلامياً أيضاً؛ ليس على مستوى تدينه الفردي وسلوكه الشخصي وحسب؛ بل على مستوى أداء واجباته الدعَوية؛ كالتبليغ الديني، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ودعوة الناس لتطبيق أحكام الإسلام ومكارم الأخلاق وغيرها. وبذلك ينطبق عليه مفهوم الداعية بالمعنى الإسلامي العام أيضاً.

ومصطلح «الداعية» منتزع من «الدعوة» وليس من الحزب. أي أنه يشير إلى الانتماء للدعوة بمفهومها العقائدي، وليس إلى الحزب بمفهومه السياسي، أو – بكلمة أخرى – التوصيف العقائدي للمنتم وليس التنظيمي. وبالتالي فإن مصطلح «الداعية» ينطوي على أعباء عقائدية ثقيلة وتبعات سلوكية شاملة. وهو ما كان حزب الدعوة يشدد عليه قبل العام 2003؛ أي قبل حدوث التحولات الفكرية والسياسية في الحزب. أما صفات «الداعية» أو عضو حزب الدعوة على وفق واقع العراق بعد العام 2003 والنظام الداخلي لحزب الدعوة للعام 2008؛ فلعلها دخلت في دائرة إعادة النظر والتجديد أيضاً. وسيترشح ذلك تلقائياً في إطار عملية إعادة بناء نظرية حزب الدعوة ومشروعه الدعوي والسياسي الجديد، وسيتبين التوصيف الجديد لأعضائه وشروطهم ومواصفاتهم وواجباتهم؛ فيما لو كانوا هم دعاة للإسلام؛ بكل ما يعنيه هذا المصطلح، أو أنهم أعضاء في حزب سياسي، أو يجمعان التوصيفين معاً.

ويعود الخلاف حول هذه التوصيفات إلى الفروق الجوهرية والشكلية بين أربعة مستويات من الدعاة والعاملين للإسلام:

الأول: الداعية بالمعنى الاصطلاحي الإسلامي العام. وهو الإنسان المؤمن الملتزم بالمعتقدات والأحكام الشرعية في فكره وسلوكه، المعبأ بالثقافة الإسلامية التراثية والعصرية، المتعلم، المنتج للأفكار، الناقد للواقع؛ لأن مهمته تتلخص في الدعوة إلى الإسلام وشريعته، وتغيير الواقع، والتأثير في المجتمع، والتبليغ بالثقافة الإسلامية، ونشر الوعي الديني، والتبشير بالمشروع الإسلامي في أبعاده المختلفة الفكرية والسياسية. أي أنه نموذج النخبوي الإسلامي. ولا يمكن أن يكون الداعية سياسياً أو عسكرياً محترفاً؛ بل إنه يمارس السياسة والعمل العسكري لأهداف دينية دعوية. أي أنه داعية ومبلغاً ومبشراً قبل أن يكون سياسياً. وإذا لم يكن الداعية بهذه المواصفات سقطت عنه صفة الداعية بمعناها الاصطلاحي. فقد تكون مهنته الفلاحة أو البناء أو الطب أو التعليم، ولكنه ينبغي أن يكون مثقفاً ومتفقهاً ومنتجاً؛ ليكون بمستوى أهداف الدعوة وأعبائها.

الثاني: «الداعية» بالمعنى الإسلامي الحزبي الخاص؛ أي «الداعية» العضو في حزب الدعوة الإسلامية؛ الذي تنطبق عليه جميع مواصفات وشروط وإلزامات الداعية بالمعنى الإسلامي العام. وتضاف عليها أعباء دعوية جديدة خاصة؛ لا تقل ثقلاً نوعياً وكمياً عن المواصفات العامة، وترتبط بمشروع حزب الدعوة الخاص؛ بعقائديته والتزاماته التنظيمية والسلوكية والسياسية والاجتماعية.

الثالث: «الداعية» بالمعنى السياسي الحزبي الخاص؛ أي العضو في حزب الدعوة. وهو الذي يمارس عملاً حزبياً وسياسياً في إطار المشروع التنظيمي والسياسي لحزب الدعوة الإسلامية؛ في حال استحال حزب الدعوة حزباً سياسياً لا علاقة له بالمشروع الدعوي. وهذا التعريف للداعية، أو عضو حزب الدعوة بتعبير أدق؛ لا يشترط فيه أن يكون هذا العضو مثقفاً متفقهاً منتجاً ناقداً مغيراً.

الرابع: العامل للإسلام بالصيغ الشعائرية الطقسية، وهو مستهلك للأفكار والثقافة، وينشط في محور إسلامي؛ مسجدٍ أو حسينية أو جبهة عسكرية أو جمعية دينية. ولا يشترط في هذا الشخص أي من مواصفات الداعية وواجباته الثقافية والتبليغية والتغييرية.

ولذلك لا يمكن اعتماد توصيفات أدبيات حزب الدعوة في الخمسينات والستينات والسبعينات والثمانينات من القرن الماضي لأعضائه على واقع ما بعد العام 2003؛ كما يعتقد معظم الرواد منهم.

قد تكون هذه التوصيفات مجدية فيما لو أبقى حزب الدعوة الإسلامية على تعريفه لنفسه كما كان في تلك العقود؛ بغاياته وأهدافه التغييرية الانقلابية الكبرى، وعقائديته وعالميته، ومشروعه في إقامة الدولة الإسلامية الفكرية، وتطبيق أحكام الشريعة في المجتمع. هذه هي ماهية «الدعوة» أصلاً؛ فلو بقي الحزب متمسكاً بها؛ سيكون المنتمي إليه داعية إسلامياً وليس عضواً في حزب سياسي. أما إذا قبل حزب الدعوة بالاستحالة والتغيير الماهوي؛ حتى الجزئي منه؛ فإن ذلك يستتبع تغييراً حتمياً في تعريف الداعية، ووضع قواعد ومعايير جديدة لوصف عضو حزب الدعوة. وعلى أساس ذلك سيتم تقرير نوعية ثقافته وميزانها وحجمها، ومناهج تثقيفه وتدريبه، وطبيعة سلوكياته الخاصة والعامة. كي يكون التقرير هنا لكائن واقعي قائم وليس مفهوم ذهني مجرد.

 

latest video

news via inbox

Nulla turp dis cursus. Integer liberos  euismod pretium faucibua

Leave A Comment