انتقدوا تصرفات الجمهور السياسي ولاتزدروا الشروگ

Last Updated: 2024/04/07By

انتقدوا تصرفات الجمهور السياسي ولا تزدروا “الشروگ

د. علي المؤمن

(15/ 8/ 2022)

بعد دخول جمهور التيار الصدري الى مجلس النواب واعتصامه فيه في 30 تموز 2022، وكذلك تظاهرات جمهور الإطار الشيعي واعتصامه على مشارف المنطقة الخضراء، وكلا الجمهورين ينتمي الى بيئة اجتماعية واحدة، هي ــ غالباً ــ بيئة الجنوب العراقي؛ لاحظت تصاعد الخطاب العنصري الطائفي في وسائل التواصل الاجتماعي من قبل بعض أهلنا السنة، وهم يزدرون أهل الجنوب، من خلال استخدام مصطلح “الشروگ”، بذريعة انتقاد ما يحصل من تصرفات بعض معتصمي مجلس النواب.

ولكن في الوقت نفسه؛ نجد الفضائيات التي تنتمي الى البيئة الطائفية العنصرية نفسها؛ تصب الزيت على نار الخلاف بين أبناء المكون الشيعي، وتشجع على حرقهم، في إطار الهدف الطائفي الموروث: ((نخليهم يذبحون بعضهم)).

ولو كان هذا الخطاب العنصري الطائفي بريئاً وعفوياً؛ لما شجّع هذه التصرفات في فضائياته، ولما سخر منها في وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت نفسه. ولو كان هذا الخطاب يستند الى معايير تاريخية ووطنية وإنسانية؛ لاكتفى بنقد تصرف قسم من الجمهور السياسي وسلوكه، ولم يزدر (الشروگ).. أهل الجنوب، الذين هم أصل الشعب العراقي.

لعل من المفيد إعادة تذكير أهلنا البغداديين والمصلاويين والأنباريين والتكارتة بالحقائق التي قد يجهلها كثير منهم، وأقول لهم:

أغلبكم وليس كلكم؛ ينبغي أن تقرأوا تاريخ العراق وتتعلّموا جغرافيته السكانية، قبل أن تسخروا من أبناء الجنوب، وتنبزوا الشروگي بأنه هندي وفارسي وغجري، وأنه نموذج التخلف الثقافي؛ فخطابكم العنصري الطائفي الإقصائي يتعارض مع حقائق الديمغرافيا والتاريخ والإنثروبولوجيا العراقية، ومع حقائق تشكّل الأمة العراقية العظيمة.

إن الشروگي هو العراقي الأصيل، أي السومري الذي أسس العراق من جنوب الفاو وحتى جنوب الأناضول في عهد الإمبراطور شرگون (سرجون الأكدي)، قبل أن تتأسس مدنكم بمئات السنين، وقبل أن تفدوا لتسكنوها، والشروگي هو الذي أسس أول إمبراطورية في بلاد الرافدين، عندما كنتم قبائل متناحرة خارجها، سواء كنتم تركستانيين أو قوقاز أو عرباً أو فرساً. والشروگي هو الذي اخترع لكم الخط وعلّمكم الكتابة، واخترع العجلة، وتخيّل غزو الفضاء، قبل أن تتعلّموا العيش في الحواضر.

الشروگي؛ أول إنسان في العالم يبني التجمعات السكانية الحضرية والعمارات ذات الطوابق، ويخترع أحدث وسائل الري وهندسة المدن، وهو أول من كتب المدونات الملحمية بلغة سومر العراقية قبل الفرس واليونانيين والرومان والصينيين واليابانيين والمايا، يوم كنتم تتكلمون بلغة تركستان والقوقاز وفارس وجزيرة العرب. والشروگي هو العبقري الأول في هذا العالم، الذي زرع نواة الحضارة والثقافة والمدنية في الكرة الأرضية، وهو عماد الأمة العراقية التي ينبغي إعادة تشكيلها.

ألفت أنظاركم الى أن المادة البشرية المؤسسة للعراق الطولي العمودي (بين النهرين) وأمته العراقية الأصلية تتألف من الشروگ السومريين والبابليين والفيليين والكلدانيين والآشوريين. أما من سكن بعدهم العراق، كالفرس والعرب والكرد، ثم الترك والقوقازيين والأقوام العثمانية؛ فقد وفدوا بعد تأسيس العراق وتشكيل الأمة العراقية (أمة بلاد النهرين).

خطابي هذا يشملني أيضاً؛ فأنا عربي هاشمي من آل علي بن أبي طالب، وفد أجدادي الى العراق من مكة والمدينة، لكن الفرق بيني وبين من يزدرون الشروگي ويظلمونه ويهمشونه، هو أنني أعرف قدر الشروگي العراقي، الذي احتضنني وأكرم وفادتي، ونسي ما فعله به أهلي العرب خلال غزواتهم وحروبهم. ولذلك؛ لي الفخر والشرف أن استحيل واحداً من الشروگ السومريين، الذين قبلوا بنا بينهم، بعد أن دخلنا إليهم غزاة أو مهاجرين أو باحثين عن العمل والمال والأرض الخصبة والمياه العذبة والمدنية والتحضر؛ فأكرمونا وأعطونا أراضيهم وصاهرونا، بل ارتضوا أن يذوبوا بقبائلنا العربية، ويحملوا أسماءها، وأن يتركوا لغتهم العراقية البابلية والسومرية والآرامية، ويتكلموا بلغتنا العربية، بل ويتركوا دياناتهم ويتدينوا بديننا. فهل هناك تحضر ومدنية وعقلانية وأخلاق وكرم وتسامح ونخوة وشيمة وفضل أكبر من هذا؟!

فلا تسخروا من الشروگي المؤسِس، الذي أوجد لكم كياناً اسمه العراق، وقبَل بوجودكم على أرضه، ورضي أن تكونوا جزءاً من مجتمعه، بل ارتضى أن تكونوا حكاماً عليه طيلة مئات السنين. وبالتالي؛ فإن جزاءه أن تعظموه وتكرموه وتعيدوا إليه هويته التي استلبت منه قسراً أو برضاه، وتضعوه في موضع السيادة التي يستحقها، لا أن تكونوا أنتم الحكام وأنتم أصحاب الوطن طيلة (١٣٧٠) عاماً، ولا تزالون تعملون على إعادته وغريباً في أرضه ومهمشاً في دولته.

 

latest video

news via inbox

Nulla turp dis cursus. Integer liberos  euismod pretium faucibua

Leave A Comment