أهمية وحدة الكتل الشيعية على أساس واقعي

Last Updated: 2024/04/07By

أهمية وحدة الكتل الشيعية على أساس واقعي

د. علي المؤمن

بعد انتخابات نيسان 2022 البرلمانية؛ توحدت الكتل السنية الكبيرة على أساس طائفي في إطار تحالف المحور الوطني؛ لتشكل (55) نائباً؛ رغم ما بينها من خلافات معقدة وكبيرة؛ لأنها واقعية، وتفكر بمصلحة مكونها العليا ومستقبله وحل مشكلاته.

كما توحدت الكتل الكردية الكبيرة على أساس قومي؛ لتشكل حوالي (50) نائباً، رغم صراعاتها الداخلية؛ لأنها تفكر بمصلحة الكرد ومستقبلهم، وتهدف الى ضمان الحد المثالي من حقوقهم. ولا يعيب الواقع ذلك؛ لأنه أمر طبيعي في ظل حقائق العراق الجديد وتجاذباته المكوناتية والمناطقية.

بينما الكيانات السياسية الشيعية هي الوحيدة التي ترفض أن تتوحد على أساس واقعي، وتصرخ عبثاً بعبور القوميات والطوائق، وتعمد الى التنازل لكيانات المكونات الأخرى على حساب حقوق أهل الوسط والجنوب؛ رغم أن مذهب ال البيت يوحدهم، وسيرة علي بن ابي طالب توحدهم، وأهداف الحسين توحدهم، وبوصلة المرجعية العليا توحدهم.

وإذا أحسنا الظن بالكتل الشيعية، ولم نتهمهم بالتمسك بمصالحهم الخاصة على حساب الوطن والمذهب؛ نقول لهم بأن شعاراتكم بعيدة عن الواقع، ولا تصب في مصلحة الوطن والمذهب، ولا تضمن حقوق المظلومين في الوسط والجنوب؛ بل ولا تضمن حقوق باقي المكونات العراقية؛ لأنهم في مساعيهم المبعثرة لتشكيل الكتلة الأكبر؛ لا يتنازلون لأهلهم من أبناء المكونات العراقية السنية والكردية؛ بل للكيانات السياسية التي تدعي تمثيلها.

latest video

news via inbox

Nulla turp dis cursus. Integer liberos  euismod pretium faucibua

Leave A Comment