مؤسسة حروفي في القطيف بالمملكة العربية السعودية تسال الدكتور علي المؤمن

Last Updated: 2024/06/22By

مؤسسة حروفي في القطيف بالمملكة العربية السعودية تسال الدكتور علي المؤمن حول سفر السيد محمد خاتمي الى واشنطن:

27/ 9/ 2006

على هامش حوار الجزيرة مع الدكتور علي المؤمن حول غايات زيارة خاتمي لامريكا والتي اعتبرها البعض رحلة اعادة العلاقات واخرون انها خارجة عن ارادة النظام ولنرى كيف يراها السيد الدكتور علي المؤمن وهو من المفكرين الشيعة الكبار

     هل أنت ضد أم مع زيارة خاتمي للولايات المتحدة الأمريكية؟

– وهل تعتقد بصحة آليتين للتعامل مع الولايات المتحدة بينما يقرأها الناس انها تمثل خلافا بين تيارات؟

– ولماذا لا تتعامل إيران الثورة مع أمريكا بلغة اقل حدة؟

إجابة السيد والمفكر الدكتور علي المؤمن:

زيارة خاتمي الى أمريكا؛ هي بلا شك مفيدة لرسالة الجمهورية الإسلامية لاعتبارات كثيرة قد تتوافر الفرصة مستقبلا للحديث عنها، ويمكن هنا الوقوف على نتائجها التي تم نشرها في إيران ليكون تقويمها علمياً وموضوعياً، بعيداً عن الأحكام المسبقة التي تفرضها الانتماءات السياسية. والخلاف حول الزيارة بين التيارات السياسية في ايران هو في الواقع خلاف سياسي فئوي أولاً، وخلاف حول أسلوب التعامل مع أمريكا ثانياً.

وتعدد الآليات في التعامل مع امريكا يمكن أن يكون صحياً فيما لو دخلت في اطار استراتيجية وطنية تتبناها التيارات السياسية التي تعتبر نفسها جزءا من النظام، أما إذا كان التعامل معبرا عن مصالح سياسية فئوية كما تعمل بعض التيارات والشخصيات الليبرالية والقومية والاصلاحية فذلك يحدث شرخا في نسيج الدولة يمكن ان تنفذ منه امريكا واجهزتها تحت مختلف الذرائع بهدف زعزعة استقرار النظام ومحاولة تدميره من الداخل .

أما افتراض التعامل المرن مع امريكا من قبل الجمهورية الاسلامية فقد اثبتت فترة حكم الاصلاحيين انه بحاجة الى مزيد من البحث عن جدواه، لان معادلة العلاقة بين الطرفين تقوم على أساس قرار أمريكي نهائي عمره (27) عاماً يقضي بالاطاحة بالجمهورية الاسلامية بكل الوسائل .

بالطبع؛ أنا هنا لا أتحدث بلغة ايديولوجية يفرضها موقفنا من الجمهورية الإسلامية وقيادتها، ولكن بلغة فقه المصلحة المبنية على البحث العلمي الى المستوى الذي يمكن من خلاله تشخيص الموضوع تشخيصا دقيقا بعيدا عن المزيدات السياسية والدعاية او الخطاب الانفعالي .

 

 

latest video

news via inbox

Nulla turp dis cursus. Integer liberos  euismod pretium faucibua

Leave A Comment